مركز “أفق الحرية” ينظم دورة تدريبية لتعزيز دور النساء في الهيئات المحلية بجنوب الضفة

نفذ مركز أفق الحرية للبحوث والدراسات في محافظات جنوب الضفة الغربية ورشة تدريبية بعنوان مدخل الي الحكم المحلي ضمن مشروع تمكين القيادات النسائية الممول من حكومة كندا، بمشاركة 18 مشارك/ة

وقد ضم اللقاء مجموعة من العضوات المنتخبات في الهيئات المحلية في محافظتي الخليل، بيت لحم، وممثلين عن وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الحكم المحلي ومدير عام وحدة الشكاوي في مديرة الحكم المحلي.

وأدار التدريب عارف جفال الخبير والمختص في مجال الانتخابات والهيئات المحلية، حيث ركّز التدريب على مفهوم الحكم المحلي وخصائصه والمقومات الاساسية لنجاح الهيئة المحلية بالإضافة الى الحديث عن دور المجالس المحلية المنتخبة، والمبادئ الاساسية التي يجب ان تلتزم بها، وتعزيز دور المرأة في الهيئات المحلية من خلال التنمية وتمكينها وبناء قدراتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتخلل التدريب العديد من المداخلات والنقاشات التي اثرت التدريب بالعديد من المفاهيم التي تعزز الدور القيادي للمرأة.

ومن جانب اخر، أكد محمد جاد الله مدير عام وحدة الشكاوي في وزارة الحكم المحلي على أهمية ودور النساء في الرقبة الداخلية داخل الهيئات المحلية وأهميتها في النزاهة والشفافية. مشددا على ضرورة تبليغ وحدة الشكاوي في حال اي مخالفات.

وفي الختام اكد الحضور على الدور التكميلي الذي يؤديه كل من الرجل والمرأة داخل الهيئة المحلية، بالإضافة الي ضرورة التركيز على دعم وصول النساء الى مناصب صنع القرار من خلال بناء قدراتهم وتمكينهم.